بنطالب يدعو الحكومة للاعتماد على مصادر جديدة للماء في ظل التغيرات المناخية

0 212

أكد، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، لحبيب بنطالب؛ أن موضوع ندرة وشح مياه الأمطار بات يتطلب التفكير في خيارات وبدائل لقلة التساقطات، توازي استمرار أزمة الجفاف التي تحولت إلى أزمة بنيوية ببلادنا.

وأوضح بنطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء 02 يناير 2024 بمجلس المستشارين، أن السياسة المعتمدة في بناء السدود منذ الستينات مكنت من تعبئة موارد مهمة من المياه وكان لها إسهام في مواجهة فترات الجفاف والحماية من الفيضانات وتدعيم الفرشات المائية، مبرزا أنها مكنت كذلك من توفير الحاجيات والإسهام في الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها بلادنا في مختلف المجالات.
وقال المستشار البرلماني، “إن هذه المنشآت وعلى أهميتها لم تعد تساير التطورات المناخية، وبالتالي لم تعد قادرة على مواكبة حجم التطور الاقتصادي والحاجيات المتزايدة والطلب التصاعدي على الماء، خاصة وأن جزء مهم من الموارد المائية المعبأة تخصص لسد حاجيات قطاع الفلاحة كمحرك للتنمية الاقتصادية”.

وأضاف المتحدث ذاته “تعاقب سنوات الجفاف على بلادنا وضعنا أمام ضرورة التفكير الجدي في طرق جديدة لتقوية العرض المائي لبلادنا كإعادة استعمال المياه العادمة، وتحلية مياه البحر والاستمرار في مشاريع نقل المياه من المناطق الساحلية إلى العمق المغربي”.

– تحرير: سارة الرمشي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.