جهة الدار البيضاء سطات .. انطلاق أشغال بناء المركب الجهوي للتكوين وتطوير الكفاءات في المجال الصحي والإسعافي 

0 238

أعطيت؛ يوم الخميس 16 نونبر 2023، إشارة انطلاق أشغال بناء مركب جهوي للتكوين وتطوير الكفاءات في المجال الصحي والإسعافي بالدار البيضاء.

ويندرج بناء هذا المركب في إطار تنزيل برنامج تنمية جهة الدار البيضاء-سطات 2022-2027 وتجسيد الرؤية الإستراتيجية لمجلس الجهة الرامية إلى تطوير العرض الصحي وتنويعه. وكذا تقديم عرض تكويني ذي مستوى عالٍ يتماشى مع المستجدات التي يعرفها المشهد الصحي على كل المستويات في المهن الطبية والصحية، والمهن المتنقلة، والسلامة المهنية، وتدبير تداعيات الكوارث الطبيعية.

ويتكون هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 100 مليون درهم، من مركز للتكوين في الصحة والسلامة في العمل، ومركز للتكوين في الإغاثة ومواجهة الكوارث، ومعهد التكوين المهني شبه الطبي في تقنيات الصحة، بالإضافة لإقامة للطلبة، ومساكن وظيفية، على مساحة مبنية إجمالية تفوق 11 ألف متر مربع.

ويرتقب أن ينجز هذا المشروع، الذي تسهر على تنفيذه الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء-سطات (AREP Casablanca-Settat)  في غضون 14 شهرا.

كما سيمكن هذا المركب الذي ينجز بشراكة مع منظمة الهلال الأحمر المغربي، من تكوين 1000 شاب سنويا في الميدان الشبه الطبي والصحي، وتكوين 1000 إطار متطوع سنويا من المكاتب الإقليمية للهلال الأحمر المغربي بجهة الدار البيضاء-سطات في ميدان الاسعاف، وتكوين 500 مستخدم سنويا في ميدان الصحة والسلامة المهنية، وتكوين 300 متطوع سنويا في ميدان التوعية للتخفيف من مخاطر الكوارث، وتكوين 200 متطوع سنويا في ميدان الاستجابة للكوارث.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.