مجلس جماعة تنغير يشرع في تنفيذ المشاريع والبرامج المبرمجة بخطة انفتاح الجماعة

0 864

انخراطاً من جماعة تنغير في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، تم يوم الأربعاء 27 مارس 2024 بمقر الجماعة، تنظيم الورشة الأولى لإعداد خطة انفتاح الجماعة مع الهيئات الاستشارية المحدثة لدى الجماعة ومع عموم المواطنين عبر باب التشاور الرقمي.

وأعلنت الجماعة عن فتح باب التشاور الرقمي الموسع لتعرض جميع المقترحات والملاحظات على لجنة التتبع لتحيين مسودة برنامج انفتاح للسنتين المقبلتين 2025 – 2026.

وتأتي هذه الخطوة من الجماعة من أجل مأسسة مبادئ الانفتاح ولغاية تكريس الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة بهدف تحسين جودة الخدمات الجماعية وذلك من خلال أربعة محاور: المشاركة المواطنة؛ والولوج الى المعلومة؛ والشفافية والمساءلة؛ والرقمنة.

وترأس أشغال الورشة رئيس جماعة تنغير محمد بالمكي، وحضرتها رئيسة قسم الإحصائيات والتواصل والنشر بالمديرية العامة للجماعات المحلية وبمشاركة أعضاء المجلس الجماعي وأعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وبإشراف عمر العثماني بصفته نقطة ارتكاز الجماعة في البرنامج وفعاليات من المجتمع المدني وبعض الموظفين الجماعيين، في هذه الورشة التشاورية حول مشاريع برنامج الانفتاح للتجويد والتنقيح والإثراء.

وأكد رئيس مجلس جماعة تنغير أن انخراط الجماعة في الشبكة المغربية للجماعات الترابية نابع من قناعة المجلس بضرورة الانفتاح على القوى الحية داخل المجتمع استنادا لما جاء به دستور 2011 وتطبيقا للتوجيهات الملكية حول إشراك المجتمع المدني في تقرير السياسات العمومية، والعمل مع الجماعة في بناء المقترحات والتصورات التنموية الهادفة.

ومن جانبها، قدمت فاتحة زانيبي ممثلة المديرية العامة للجماعات المحلية عرضاً توضيحيا حول برنامج الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، وأشرفت على إنجاز ورشات عملية تم من خلالها بسط أرضية واضحة للمحاور المعتمدة.


خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.