نجاح ملحوظ للندوة التواصلية لبرلمانيي البام بمقاطعة جنان الورد/ فاس

0 813

تتواصل اللقاءات التواصلية لبرلمانيي حزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس، تنزيلا للورش الملكي للحماية الاجتماعية، بتنظيم ندوة حول موضوع: “الحماية الاجتماعية مدخل أساسي لبناء الدولة الاجتماعية”.

تأطير من السيدات والسادة: خديجة حجوبي -برلمانية؛ رئيسة المجلس الجهوي للحزب؛ فاعلة جمعوية-، د.محمد الحجيرة – نائب برلماني؛ الأمين الجهوي للحزب؛ دكتور في القانون والعلوم السياسية-، عزيز اللبار -نائب برلماني؛ نائب رئيس مجلس جماعة فاس-، عبد الواحد العواجي _ الأمين المحلي للبام بمقاطعة جنان الورد، نائب رئيس مجلس جماعة فاس-، أمل أضردور – الأمينة المحلية للبام بمقاطعة المرينيين _نائب رئيس مجلس جماعة فاس؛ فاعلة جمعوية-، كريمة منيب -إطار بالضمان الاجتماعي؛ عضو الأمانة الجهوية للحزب-، شرفة بنعياد -رئيسة جمعية الشعلة؛ فاعلة حقوقية-. وبحضور منتخبات ومنتخبي ومسؤولي البام وحضور غفير غصت به مقاطعة جنان الورد بفاس.

الندوة التواصلية المنعقدة يوم الجمعة 12 يناير 2024؛ بمقاطعة جنان الورد فاس، تميزت بالعروض القيمة للمؤطرات والمؤطرين؛ حيث تطرقت لشرح مضمون ودلالات وأهداف الورش الملكي للحماية الاجتماعية بكل أبعاده المجتمعية والاقتصادية والتنموية، ومجالات تنزيله والفئات المستهدفة وآليات وبرامج والجهات المتدخلة والوصية على تنفيذه مركزيا وجهويا ومحليا.

عروض الندوة توقفت عند الخطوط العريضة لورش الحماية الاجتماعية؛ خاصة ما يتعلق بالتغطية الصحية والدعم المباشر للسكن والدعم المالي للأسر المعوزة، إضافة للبرامج الاستعجالية التي تهم قطاعات التعليم والسكن والصحة والتشغيل والرياضة والاستثمار خاصة ما يهم مجالات الاقتصاد التضامني والاجتماعي.

إلى ذلك، أبرزت عروض الندوة الاهتمام والرعاية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لورش الحماية الاجتماعية، والتي تندرج في إطار الأسس والمبادرات الملكية لبناء الدولة الاجتماعية.

حيث ركزت السيدات والسادة مؤطرات ومؤطري الندوة، على سياق تنزيل ورش الحماية الاجتماعية بالمغرب وأهمية الانخراط في عملية التسجيل بالسجل الوطني والسجل الاجتماعي الموحد لضمان الاستفادة من مجموعة من برامج الدعم الاجتماعي المباشر.

مع التأكيد على أن هذه العملية تعتبر خطوة تاريخية في بلادنا تسهم في تعزيز أسس الدولة الاجتماعية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وتماشيا مع أهداف هذا اللقاء التواصلي الهام، أسهب المتدخلون في شرح وتبسيط مختلف البرامج الحكومية التي تستهدف المواطين، خاصة في ما يتعلق بالدعم المباشر والتغطية الصحية ودعم السكن.

مداخلات الحضور، تفاعلت مع موضوع وعروض الندوة، ولامست عددا من القضايا والإكراهات المرتبطة بتنزيل ورش الحماية الاجتماعية خاصة في مجال السكن والصحة والتشغيل والتعليم.

حيث تفاعل الحضور بشكل إيجابي مع العروض، من خلال تقديم أسئلة مختلفة تمحورت أساسا حول كيفية تجاوز بعض الصعوبات المتعلقة بالتسجيل للاستفادة من الدعم المباشر، كما تساءل الشبان والشابات حول البرامج المتعلقة بالتمكين الاقتصادي وكيفية الاستفادة من دعم المؤسسات المانحة.

في ختام هذه الندوة الهامة، تم رفع عدد من التوصيات التي طرحت في عروض الندوة ومداخلات الحضور من أجل الترافع عنها لدى المؤسسات التشريعية والقطاعات الحكومية والمؤسسات المنتخبة الجهوية والمحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.