في أجواء نضالية .. حزب الأصالة والمعاصرة بأكدال الرياض ينظم لقاء فكريا لبسط مضامين الوثيقة المذهبية والقانون الأساسي

0 594

استمرار للنقاش الذي يعرفه حزب الأصالة والمعاصرة على المستوى الوطني، وتفعيلا للدينامية التي أطلقتها القيادة الجماعية للأمانة العامة، نظم حزب الأصالة والمعاصرة أكدال- الرياض، يوم الخميس 14 مارس الجاري؛ لقاء خصص لعرض مضامين القانون الأساسي والوثيقة المذهبية.

اللقاء أطره كل من عضو المجلس الوطني؛ محمد صلوح، وعضو المجلس الوطني- البرلمانية، لطيفة لبليح؛ حيث قدما قراءة في الوثيقة المذھبية والنظام الأساسي، لمصادق عليھما خلال المؤتمر الوطني الخامس.

وفي كلمة لها قالت السيدة لبليح إن الوثيقة المذھبية تشكل الإطار النظري للحزب تجاه عدد من القضايا المجتمعية والمجالات والقطاعات التي تھم تنمية البلاد؛ أي أنھا تعد مرجعا للحزب داخل المؤسسات الدستورية والمجالس المنتخبة التي يدبرها الحزب.

وأشارت، ذات المتحدثة، إلى أن الوثيقة المرجعية تھم 4 محاور؛ يخص المحور الأول السياقات الدولية حيث أن ھناك تغير في براديغمات العلاقات الدولية (الطاقة؛ الماء؛ التحولات التكنولوجية الذكاء الاصطناعي؛ انحرافات النيوليبرالية)؛ ووجود مصالح تتغير بناء على ما يحدث من نزاعات ودينامية تقودھا القوى الكبرى.

ومن جانبه، نوه السيد صلوح بطبيعة وجودة الحضور الذي ميز أشغال هذا اللقاء، فيما تطرق في قراءته للوثيقة المذهبية والسياسية، إلى محور يھم العرض السياسي الذي يقدمه حزب البام؛ كعرض بديل تم تأسيسه في سياق استثنائي؛ ونظرة العهد الجديد التي تقوم على الاشتغال أن يكون المواطن فاعلا ومحاورا ومشاركا في صياغة وتنزيل القرارات التي تهم تدبير معيشه اليومي من خلال سياسة القرب، وضمان التعددية في المشهد العام.

وأضاف صلوح؛ أن الحزب شھد تطورات ملموسة تجعله يوصف بحزب الشباب “جيل البام”؛ وھو ما تأتى له من خلال الإصلاحات والأوراش وتأھيل المؤسسات وتكريس سياسة الانفتاح، وهي الدعامات والركائز التي تجد لنفسها اليوم المكان اليقين داخل الوثيقة المذهبية والسياسية المصادق عليها ضمن المؤتمر الوطني الخامس.

وأشار صلوح، إلى أن الوثيقة المرجعية تطرقت للعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين كافة الحساسة الحزبية، لكن يبقى الاختلاف مرتبطا بطريقة وتنزيل الأهداف الاستراتيجية للوثيقة، خاصة أن تكتيكات السياسة تقتضي أحيانا التمتع بنوع من المرونة، لإنفاذ “وإنجاز برنامجنا الحزبي سواء المتعلق بالبعد التنموي أو التاطيري للمواطنات والمواطنين”.

تحرير: الشيخ الوالي / تصوير: المصطفى جوار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.